طريقة حل الأسئلة:
طريقة حل الأسئلة ليست اختيار من متعدد إنما تدرجية بما يعني الجواب الأمثل بالنسبة لك تضع أمامه أربع درجات ثم الذي بعده تضع أمامه ثلاث درجات وهكذا وأقل شيء نقطة واحدة وليس صفرا
مثال: ماذا تحب أن تشرب عادة؟
أـ شاي
ب ـ قهوة
ج ـ ماء
د ـ عصير
مثلا أنا أفضل الماء أضع أمامه أربع درجات والذي بعده ثلاث درجات وهكذا.
مثال:
أ ـ شاي 1
ب ـ قهوة 2
ج ـ ماء 4
د ـ عصير 3
وإليكم الأسئلة:
1ـ عندما أتحدث إلى زميلي في الشركة أو المدرسة:
أ ـ أنظر إلى عينيه طوال الوقت.
ب ـ أنقل النظر بتكرار بين عينيه والنظر إلى الأسفل.
ج ـ أتلفت حولي.
د ـ أحاول النظر إلى عينيه ولكني أصرف نظري بعيدا من وقت لآخر.
2ـ إذا كان علي اتخاذ قرار هام:
أ ـ أفكر فيه بشكل متكامل قبل اتخاذ القرار.
ب ـ أتحمل مسؤولية قراري بشجاعة.
ج ـ أضع اعتبارا لمدى تأثيره على الآخرين قبل اتخاذه.
د ـ أتشاور مع شخص أحترم وجهة نظره.
3ـ غالبا يكون لدي في غرفتي:
أ ـ صورة للأسرة وأشياء جمالية أخرى.
ب ـ لوحات فنية ، جوائز ، وملصقات إيحائية.
ج ـ رسوم بيانية وخرائط.
د ـ نماذج مشاريع.
4ـ إذا كنت على خلاف مع زميل:
أ ـ أحاول تخفيف الحالة بالتركيز على النواحي الإيجابية.
ب ـ أبقى هادئا وأحاول فهم سبب الخلاف.
ج ـ أتجنب مناقشة الموضوع بسبب الخلاف.
د ـ أتبع أسلوب المواجهة المباشرة لإيجاد حل في أقرب وقت.
5ـ عندما أتحدث على الهاتف:
أ ـ أركز في حديثي على الهدف من الاتصال.
ب ـ أتحدث في الدقائق الأولى من المحادثة عن الأمور العامة قبل التحول إلى العمل.
ج ـ لن أكون في عجل ولا مانع من التحدث في الأشياء الخاصة أو العامة.
د ـ أختصر المكالمة ما أمكن.
6ـ إذا كان أحد زملائي متوترا:
أ ـ أسأله عما يمكنني تقديمه من المساعدة.
ب ـ أتركه لوحده لأنني لا أرغب في التدخل في خصوصياته.
ج ـ أحاول التخفيف عنه بتلطيف الجو ليرى الجانب المضيء من المسألة.
د ـ أشعر بعدم الراحة وأتمنى أن يخرج من هذه الحالة بسرعة
7ـ عند حضوري اجتماعا في مكان ما:
أ ـ أجلس مفكرا فيما قيل قبل تقديم وجهة نظري.
ب ـ أضع أوراقي على المنصة حتى تبقى وجهة نظري مفتوحة.
ج ـ أعبر عن وجهة نظري بحماس ولكنني أستمع إلى وجهات نظر الآخرين.
د ـ أحاول دعم أفكار الآخرين في الاجتماع.
8ـ عندما أقوم بتقديم عرض أمام مجموعة:
أ ـ أحاول أن يكون أسلوبي مسليا وممتازا.
ب ـ أكون واضحا ودقيقا.
ج ـ أتحدث بهدوء نسبيا.
د ـ أكون مباشرا ومحددا وبصوت عال أحيانا.
9- عندما يشرح لي أحد الناس مشكلة ما:
أ - أحاول فهم المشكلة والتعطف معه.
ب - أبحث عن الحقائق المجردة المتعلقة بالمشكلة.
ج - أستمع بحرص للموضوع الأساسي حتى يمكنني إيجاد حل.
د ـ أستخدم لغة البدن ونبرة صوتي لإظهار تفهمي.
10ـ عند مشاركتي في برنامج تدريبي أو عرض:
أ ـ أتضايق إذا كان المدرب أو مقدم العرض يتحرك ببطء.
ب ـ أحاول أن أكون مساندا للمتحدث لمعرفتي بصعوبة مهمته.
ج ـ آمل أن تكون المادة ممتعة وذات فائدة تعريفية أيضا.
د ـ أحاول فهم المنطق من وراء ما يقوله المتحدث.
11ـ عندما أحاول عكس وجهة نظر زميلي:
أ ـ أستمع لوجهة نظر الطرف الآخر أولا ثم أبدي وجهة نظري بلطف.
ب ـ أعرض وجهة نظري بقوة حتى يعرف الطرف الآخر موقفي.
ج ـ أحاول إقناعه دون الضغط عليه.
د ـ أوضح منطقي وفكرتي وراء ما أقول.
12ـ عندما أتأخر عن الاجتماع أو الموعد:
أ ـ لا يصيبني الهلع وإنما أتصل هاتفيا لأخبرهم بحضوري متأخرا قليلا.
ب ـ أشعر بالأسف لإبقاء الطرف الآخر منتظرا.
ج ـ أنزعج كثيرا وأسرع ما أمكن.
د ـ أعتذر بمجرد وصولي.
13ـ أضع أهدافا للعمل الذي:
أ ـ أعتقد بأن في إمكاني تحقيقه.
ب ـ أشعر أنه طموح ومثير.
ج ـ أحتاج لتحقيقه كجزء من هدف أكبر.
د ـ يشعرني بالسعادة عند إنجازه.
14ـ عندما أشرح مشكلة ما لزميل لتوضيح وجهة نظري:
أ ـ أشرح المشكلة تفصيليا.
ب ـ أضخم المشكلة أحيانا لتوضيح وجهة نظري.
ج ـ أحاول توضيح تأثير المشكلة على مشاعري.
د ـ أوضح الكيفية التي آمل أن تحل بها المشكلة.
15ـ إذا تأخر زميل عن الاجتماع بي في المنزل أو في مكان ما:
أ ـ أشغل نفسي بإجراء مكالمات أو مواصلة العمل إلى حين حضوره.
ب ـ أفترض أنه سيتأخر قليلا ولا أدع القلق ينتابني.
ج ـ أتصل لأتأكد من أن لدي معلومات صحيحة عن هذا الاجتماع (التاريخ، الوقت....الخ).
د ـ أشعر بالضيق لأن هذا الشخص يضيع وقتي.
16ـ حينما أكون متأخرا عن إعداد مشروع وأشعر بالضغط من جراء الإسراع بإنجازه:
أ ـ أعد قائمة بكل شيء أحتاجه.كيف ومتى؟
ب ـ أوقف أي شيء آخر مركزا 100% على العمل الذي أحتاج لتنفيذه.
ج ـ أصبح قلقا وأقضي أوقاتا صعبة وأنا أحاول التركيز على عملي.
د ـ أحدد تاريخا لإنجاز المشروع وألتزم به.
17ـ عندما أسمع زميلي يهاجمني:
أ ـ أطلب منه التوقف عن ذلك.
ب ـ أتأمل لعدم الرد عليه.
ج ـ أتجاهل غضبه وأحاول التركيز على حقائق الوضع.
د ـ أنقل إليه بعبارات قوية إنني لا أحب سلوكه.
18ـ عند مشاهدتي زميلا ممن أرتاح إليهم ولم أره مؤخرا:
أ ـ أعانقه.
ب ـ أبادره التحية دون أن أشد على يده.
ج ـ أصافحه بقوة وبسرعة.
د ـ أصافحه بحماس شادا على يده لدقائق.
هنالك أربع أساليب تعامل وهي:
1ـ أسلوب عملي. 2ـأسلوب تعبيري. 3ـ أسلوب لطيف. 4ـ أسلوب تحليلي.
وكل شخص لديه أحد هذه الأساليب ويمكن معرفتها من هذا الاختبار.
وإليكم الخطوة التالية:
بعد حل الأسئلة تفرغ في الحقل التالي:
1)
أ ـ أسلوب عملي
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب تحليلي
د ـ أسلوب تعبيري
2)
أ ـ أسلوب تحليلي
ب ـ أسلوب عملي
ج ـ أسلوب لطيف
د ـ أسلوب تعبيري
3)
أ ـ أسلوب عملي
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب تحليلي
د ـ أسلوب تعبيري
4)
أ ـ أسلوب تعبيري
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب تحليلي
د ـ أسلوب عملي
5)
أ ـ أسلوب عملي
ب ـ أسلوب تعبيري
ج ـ أسلوب لطيف
د ـ أسلوب تحليلي
6)
أ ـ أسلوب لطيف
ب ـ أسلوب تحليلي
ج ـ أسلوب تعبيري
د ـ أسلوب عملي
7)
أ ـ أسلوب تحليلي
ب ـ أسلوب عملي
ج ـ أسلوب تعبيري
د ـ أسلوب لطيف
أ ـ أسلوب تعبيري
ب ـ أسلوب تحليلي
ج ـ أسلوب لطيف
د ـ أسلوب عملي
9)
أ ـ أسلوب لطيف
ب ـ أسلوب تحليلي
ج ـ أسلوب عملي
د ـ أسلوب تعبيري
10)
أ ـ أسلوب عملي
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب تعبيري
د ـ أسلوب تحليلي
11)
أ ـ أسلوب لطيف
ب ـ أسلوب عملي
ج ـ أسلوب تعبيري
د ـ أسلوب تحليلي
12)
أ ـ أسلوب تحليلي
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب عملي
د ـ أسلوب تعبيري
13)
أ ـ أسلوب تحليلي
ب ـ أسلوب تعبيري
ج ـ أسلوب عملي
د ـ أسلوب لطيف
14)
أ ـ أسلوب تحليلي
ب ـ أسلوب تعبيري
ج ـ أسلوب لطيف
د ـ أسلوب عملي
15)
أ ـ أسلوب تعبيري
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب تحليلي
د ـ أسلوب عملي
16)
أ ـ أسلوب عملي
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب تحليلي
د ـ أسلوب تعبيري
17)
أ ـ أسلوب عملي
ب ـ أسلوب لطيف
ج ـ أسلوب تحليلي
د ـ أسلوب تعبيري
18)
أ ـ أسلوب لطيف
ب ـ أسلوب تحليلي
ج ـ أسلوب عملي
د ـ أسلوب تعبيري
بعد الانتهاء من تفريغ الدرجات تجمع درجات كل أسلوب لوحده.
إجمالي درجات الأسلوب العملي=
إجمالي درجات الأسلوب التحليلي=
إجمالي درجات الأسلوب اللطيف=
إجمالي درجات الأسلوب التعبيري=
بعد الانتهاء من جمع الدرجات أعلى درجة أسلوب تعاملي هو أسلوبك.
الأنماط الشخصية
للسلوك بعدان
1ـ السلوك التوكيدي:
مستوى التوكيد للشخص في هذا النموذج هو مقدار نظرة الآخرين لسلوكه من حيث قوت وفعاليته.
2ـ السلوك الاستجابي:
مستوى الاستجابة لدى الفرد هو مقدار نظرة الآخرين له من حيث إظهار عواطفه، أو إظهار الوعي بمشاعر الآخرين.
السلوك التوكيدي
السلوك الاستجابي
السلوكيات المميز
السلوك التوكيدي المرتفع(عملي، تعبيري)
السلوك التوكيدي المرتفع
• إظهار مزيد من الحيوية.
• التحرك بسرعة.
• الإشارة بشكل أقوى.
• التكلم بسرعة.
• التكلم بصوت أعلى.
• التكلم كثيرا.
• التعامل بسرعة مع المشاكل.
• اتخاذ القرار بشكل أسرع.
• الميل أكثر إلى المخاطرة.
• يميل أكثر إلى المواجهة.
• إظهار غضبهم بشكل أسرع.
• أن منتصبين أو يميلون إلى الأمام وخاصة عند عرض وجهة نظر.
• القيام بشكل مكثف بالاتصال بالآخرين بالعيون.
السلوك التوكيدي المنخفض(لطيف، تحليلي)
• إظهار حيوية أقل.
• التحرك ببطء.
• الإيماء بقوة أقل.
• التحدث بسرعة أقل.
• التحدث بلين أكثر.
• أنهم قليل ما يتكلمون.
• الإبطاء في معالجة المشاكل.
• اتخاذ القرار بشكل أبطأ.
• عدم الميل كثيرا بالمخاطرة.
• عدم الميل كثيرا للمواجهة.
• عدم الضغط كثيرا من أجل اتخاذ قرار أو القيام بإجراء ما.
• ممارسة المزيد من الضغط من أجل اتخاذ قرار أو القيام بإجراء ما.
• عدم إظهار غضبهم سريعا.
• الميل للخلف حتى عندما يطرحون أمرا.
• التوصل بشكل أقل مع الآخرين من خلال العيون.
بناء العلاقات(تعبيري، لطيف)
• يعبر عن مشاعره بشكل أكثر.
• يبدو أكثر ود.
• يكون وجهه معبرا أكثر.
• يومئ بحرية أكثر.
• يغير أكثر من طبقة صوته.
• يرتاح إلى التحاور.
• يزيد من استخدام القصص والنوادر.
• يظهر اهتماما أكبر بالعنصر الإنساني للموضوعات.
• يفضل التعامل مع الناس.
• كثيرا ما يرتدي ملا بس غير رسمية.
• يقضي وقته بشكل أقل تنظيما.
إنجاز المهام(عملي ، تحليلي)
• أن يكون أقل إفصاحا عن مشاعره.
• أن يظهروا أكثر تحفظا.
• عدم استخدام تعبيرات الوجه كثيرا.
• عدم الأكثر من الإيماءات.
• الإقلال من تغيير طبقة الصوت.
• أن يقل اهتمامهم وتقبلهم للتحاور.
• أن يستخدم الحقائق أكثر من استخدام النوادر.
• أن يهتموا أكثر بالمهام.
• أن يفضلوا العمل بمفردهم.
• ارتداء الملابس الرسمية.
• تنظيم استخدام الوقت.
سمات شخصية المعبرون
• هذا الأسلوب هو أكثر الأساليب جاذبية وإثارة.
• يتدفقون بالحيوية ولديهم طاقة وقوة واضحة في كل شيء.
• يرغب في أن يكون محبوبا.
• لا يحب الرفض وعدم القبول من الآخرين.
• يميل المعبرون إلى أن يكونوا حالمين ورؤيتهم تتسم بالجرأة والخيال.
• المعبر شخص مندفع فهو يميل إلى أن يعمل أولا ثم يفكر بعد ذلك.
• تفاؤلي ومغامر.
• يرغب في أن يعرف ماذا ومتى وكيف.
كيف تتعامل مع شخصية المعبر
• تحدث معه عن أموره الخاصة.
• ركز أكثر على المشاعر.
• اسأله عن آرائه.
• لا تحقر من آرائه.
• لا تخوض في التفاصيل.
• قدم له أفكارا تجديدية.
• لا تسيطر عليه بقوة.
شخصية العملي
• يحب الرقابة.
• يتكيف على أساس العمل المقرر أو النقطة الجوهرية.
• يحب القواعد والأنظمة.
• غالبا ما يكون في عجالة.
• يتخذ القرارات بسرعة.
• يحب التفاصيل الكثيرة.
• لا يحب التحرر من القيود.
كيف تتعامل مع شخصية العملي
• أسرع من إيقاعك.
• كن أكثر تركيزا على المهام.
• أظهر المزيد من الحماس.
• لا تؤكد على المشاعر.
• ركز على النقاط الهامة.
• لا تحتاج إلى مقدمات.
• لا تتحايل عليه.
شخصية اللطيف
• يحب الوضع الثابت في العلاقات.
• لا يحب التغيير.
• يتخذ القرارات ببطء.
• غير منظم وغير منهجي.
• لا يرغب في الكثير من المعلومات.
• يرغب في بناء علاقات.
• يحتاج إلى مستويات عالية من الثقة قبل التعامل.
• يرغب في معرفة ماذا و لماذا وكيف ومتى وأين.
كيف تتعامل مع الشخص اللطيف
• أقم علاقة شخصية حقيقية.
• أبطء من إيقاعك.
• لا تضغط عليه ليقرر.
• ركز أكثر على المشاعر.
• كن متعاونا.
• أظهر اهتماما بالجانب الإنساني.
• وفر النظام.
شخصية المحلل
• يحب الكثير من المعلومات والتفاصيل لذلك يعاني من اتخاذ القرار ، حتى يجمع أكبر قدر من المعلومات.
• لا يفصحون عن مشاعرهم.
• حذر جدا ويتحرك ببطء.
• يجري تقويما لكل شيء.
• يريد أن يعرف لماذا.
كيف تتعامل مع شخصية المحلل
• كن مستعدا : اجمع كل المعلومات التي قد يطلبها منك.
• قدم قدرا كبيرا من التفصيل(لوالدك) لكي يتخذ القرار.
• اذكر المشكلات والعيوب التي تحيط الاقتراح الذي تقدمه ، إضافة إلى ذكر مزايا الاقتراح عليك أن تذكر عيوبه ، ويكون هذا موضع احترام من التحليلي.
• لا تؤكد على المشاعر.
• أبطئ من إيقاعك.
• استمع أكثر باهتمام أكبر.